° °•.¸¸.°°°•°° منتديات اسما محلاوي الرسميه ° °•.¸¸.°°°•°°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
+5
●●عــســل اسمي
محبة اسومة
قلب اسمي
SEREN ASEF
اسما الاناقه والجمال
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسما الاناقه والجمال
•آسـمـي ممـِيـز•
•آسـمـي ممـِيـز•
اسما الاناقه والجمال


انثى

تاريخ التسجيل : 09/06/2010
المشاركات : 836
معدل تقييم المستوى : 1407
الاوسمة :  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  RVH65679

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Empty
مُساهمةموضوع: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين     كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 12:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الموهبة من الناحية التقليدية يتم تعريفها علميًا على أساس ارتفاع نسبة الذكاء، وقد سعت النظريات التي ظهرت مؤخرًا حول الذكاء إلى توسيع نطاق هذا التعريف التقليدي.
فقد وصف هاوارد جاردنر Howard Gardner مثلاً، الموهبة من منظور الذكاء متعدد الجوانب Multiple intelligences، وذلك من خلال تحديد تسعة أنواع من الذكاء، هي:
الذكاء في مجال اللغة، والذكاء في الرياضيات والمنطق، والذكاء المتعلق بالأبعاد المكانية والحيز، والبراعة الجسمية والحركية، والموهبة في الموسيقى، والذكاء الداخلي، والذكاء في إقامة العلاقات مع الآخرين والمحافظة عليها، وأخيرًا جدًا ظهر الذكاء الطبيعي، والذكاء في الجوانب الروحية.
ومن ناحية تقليدية ارتبطت الموهبة بالقدرات العالية في مجال الفنون.
وبعبارة أخرى، قد يتمتع الطلاب بمواهب في مختلف مجالات التعبير والبيان، بما في ذلك الملكات الفكرية العامة، أو القدرات الدراسية المحددة، أو الفنون المرئية، أو فنون الأداء، أو التفكير الإبداعي، أو القدرات القيادية، أو الجمع بين السمات السابق ذكرها.
وتشير الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين National Association
for Gified Children (NAGC) إلى ضرورة تزويد الطلاب
الموهوبين ـ من ذوي القدرات العقلية العالية ـ بعصارة تجارب وخبرات تربوية وتعليمية تستثير كوامن نبوغهم وتناسب مستوى قدراتهم حتى يتسنى استثمار مواهبهم وقدراتهم على الوجه الأكمل.
وفي الوقت الحالي، تفيد الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين بأن أكثر بقليل من نصف الطلاب الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريكية يتلقون تعليمًا يناسب احتياجاتهم، حيث يلتحق العديد منهم بفصول التعليم العام ويكملون ما يتلقونه من مقررات دراسية في غضون فترة تقل بعامين عن الفترة المخصصة للطلاب العاديين. وحتى في المدارس التي تقدم برامج خاصة بالموهوبين، فإن هذه البرامج لا ترقى إلى مستوى طموح العديد من الطلاب ذوي المواهب والقدرات العالية.
علاوة على ذلك، هناك مجموعات فرعية عديدة تضم شبابًا موهوبين لم يتم الوفاء باحتياجاتهم. وتندرج تحت هذه المجموعات كل من الأقليات الثقافية، والعرقية، والإناث الموهوبات، والموهوبين من ذوي التحصيل المتدني، والتلاميذ الموهوبين من فئة المعوقين.
ولما كانت الفرصة لمساعدة الطلاب ذوي المواهب والقدرات العالية سانحة لمعلمي فصول التعليم العام، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو:
ماذا يمكن لمعلم فصل التعليم العام أن يفعل لمساعدة الطلاب الموهوبين وذوي القدرات العالية؟ ولا شك في أن العديد من هؤلاء المعلمين لا يستطيعون اكتشاف جميع الطلاب ذوي المواهب والقدرات العالية، ولا يمكن أن يتعرفوا عليهم على وجه التحديد؛ ذلك أن البرامج المخصصة لإعداد المعلمين وتدريبهم لا تشتمل إلا على النزر اليسير من التدريب المتقدم المتطور الذي يساعد المعلمين على مجابهة هذا التحدي. ومن هنا كان لابد للتربويين من سد هذه الثغرة عن طريق قراءة المؤلفات التي تتناول موضوع تعليم الطلاب الموهوبين، والسعي إلى الحصول على مساعدة من الزملاء الذين تلقوا تدريبًا مناسبًا في هذا المجال، أو من المتخصصين في تعليم الموهوبين.
إن نظرة المعلم إلى الطلاب الموهوبين وذوي القدرات العالية، من حيث طبيعتهم واحتياجاتهم، من شأنها التأثير الكبير على الخدمات التي يتلقاها هؤلاء الطلاب. كما أن جميع الطلاب يتلقون معارفهم الجديدة بناء على معارفهم المكتسبة من قبل، ويحتاج الطلاب الموهوبون وذوو القدرات العالية للدعم والمساندة والتشجيع من قبل المعلم، هذا المعلم الذي يجب أن يتحلى بالمرونة ويتحرى اتباع الاستراتيجيات المتنوعة والملائمة.
مراعاة المتطلبات الفردية:
يلزم أن يتولى المعلمون تقويم مستوى الأداء الحالي لكل تلميذ في مختلف المجالات الدراسية. ومع أن معظم التلاميذ سيكونون في حدود المستوى الصفي، فقد يشذ عن هذه القاعدة تلميذ أو تلميذان في كل فصل دراسي؛ حيث يكون مستواه أو مستواهما متفوقاً على مستوى أقرانه أو أقرانهما بسنتين أو ثلاث سنوات في بعض المجالات الدراسية. لذا ينبغي أن يختط المعلمون نهجًا يتسم بمزيد من المراعاة للمتطلبات الفردية لهؤلاء التلاميذ وأمثالهم من الموهوبين.
تحديد معايير ذاتية للأداء الفردي:
يجب السماح للتلاميذ بالمضي قدمًا ـ وبلا توقف ـ في المجالات التي يتفوقون فيها. فقد يستطيع بعض التلاميذ إنجاز الواجبات المقررة عليهم في جزء من الوقت الذي يمضيه زملاؤهم الآخرون في أداء تلك الواجبات. وعليه، يمكن لكل من هؤلاء التلاميذ القادرين، الاستمرار في السباق مع أنفسهم والتفوق على ذواتهم إلى أن يكملوا المنهج المقرر، ومن ثم يتسنى لهم العمل في أنشطة يختارونها لأنفسهم لإثراء معارفهم وتوسيع مداركهم وتعزيز قدراتهم وتطوير مواهبهم.
اختيار أنشطة الإثراء: ينبغي السماح للتلاميذ بأن يختاروا الموضوعات والأنشطة التي تستحوذ على اهتمامهم وتتوافق مع ميولهم. ولا شك أن الاختيار الذي يتم بمحض الإرادة، يمثل عنصرًا مهمًا للحث والتحفيز بالنسبة للتلميذ، حيث إن الأنشطة الرامية إلى إثراء المعارف تتيح للطلاب الفرصة للمزيد من التأمل المتعمق في موضوع معين، أو الاطلاع على موضوعات لم يتم التطرق لها في المنهج المقرر.
العقود: وهي إحدى الطرق المحددة لمعالجة العملية التعليمية على أساس فردي إعدادًا وتخطيطًا وتوثيقًا، حيث يبرم المعلم والتلميذ عقدًا يتفق بموجبه الطرفان على الأنشطة التعليمية ومواعيدها الزمنية وضوابط التقويم ومعايير تحديد الدرجات والمستويات الصفية. وبناء على ما تقدم يتم تحرير عقد خطي يتم توقيعه، ومن ثم الوفاء بشروطه من قبل التلميذ. ويمكن مراجعة العقود وتنقيحها عند اللزوم، كما يمكن تحرير عقود جديدة عندما يكمل التلاميذ الأنشطة المقررة عليهم بموجب العقود القائمة.
مهارات التفكير النقدي: إن عملية تدريس مهارات التفكير النقدي من شأنها مساعدة التلاميذ على فهم المادة واستيعابها بمستوياتها العليا، حيث يمكن للمعلمين تدريس تلاميذهم مهارات التفكير النقدي من خلال توجيه أسئلة عالية المستوى لهؤلاء التلاميذ، والذين يمكن أن يدرسوا على سبيل المثال موضوعًا ما، فيتعلمونه على المستوى المعرفي (ما عاصمة دولة الكويت؟)، أو على المستوى التطبيقي (كيف تخدم حكومة دولة الكويت مصالح مواطنيها؟)، أو على المستوى التقويمي (إلى أي حد تقوم حكومة الكويت بخدمة مواطنيها؟).
تكوين المجموعات:
يستفيد الطلاب الموهوبون وذوو القدرات المتميزة من عملية جمعهم مع أمثالهم في تعزيز مواطن القوة المعينة لديهم. ولتعميم الفائدة يمكن للمعلمين تنظيم الوقت في أثناء اليوم الدراسي عندما يتم جمع الطلاب الموهوبين وذوي القدرات المتميزة على صعيد واحد لممارسة الأنشطة المختلفة؛ إذ ينبغي أن يكون الغرض الأساسي لجميع المعلمين هو مساعدة جميع الطلاب على تطوير مواهبهم وقدراتهم في مختلف المجالات التي تتيح إظهار تلك القدرات وإبراز تلك المواهب.
ويقوم المعلمون الذين يجب أن يتمتعوا بالمرونة بتشجيع الطلاب وحثهم على السعي إلى الحصول على المزيد من المعرفة، وإلى توسيع مداركهم في مجالات القوة لديهم بصفة خاصة، والتطور المستمر في جميع المجالات بصفة عامة.
ولا شك أن التعديلات الطفيفة التي يجريها المعلمون للوفاء باحتياجات طلابهم سوف تسهم حتمًا في توسيع نطاق التعلم وزيادة حصيلة المعارف ورفع معدلات التحصيل لدى الطلاب

منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SEREN ASEF
•المراقب الاداري•
•المراقب الاداري•
SEREN ASEF


انثى

تاريخ التسجيل : 03/03/2010
المشاركات : 13399
معدل تقييم المستوى : 15389
الاوسمة :  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Lrq65801

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين     كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 1:11 pm

يسلمو على التوبيك المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب اسمي
•آسـمـي ممـِيـز•
•آسـمـي ممـِيـز•
قلب اسمي


انثى

تاريخ التسجيل : 27/10/2010
المشاركات : 255
معدل تقييم المستوى : 290
الاوسمة :  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  RVH65679

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين     كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 1:02 pm

يُعْطِيَك الْعَافِيَه حَبِيْبَتِي

لَك كُل الْشُّكْر.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة اسومة
•آسـمـي ممـِيـز•
•آسـمـي ممـِيـز•
محبة اسومة


انثى

تاريخ التسجيل : 28/09/2010
المشاركات : 522
معدل تقييم المستوى : 696
الاوسمة :  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  RVH65679

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين     كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  I_icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 10:44 am

الف شكر لك على الموضوع ماقصرتي ياعسل
والله يعطيك الف الف عافية
ماننحرم منك وبانتظاااااار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
●●عــســل اسمي
®مشرفة®
®مشرفة®
●●عــســل اسمي


انثى

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
المشاركات : 326
معدل تقييم المستوى : 337
الاوسمة :  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  TAB70441

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين     كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 28, 2011 10:07 am

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة أسما
®مراقبة عامة®
®مراقبة عامة®
دلوعة أسما


انثى

تاريخ التسجيل : 23/02/2010
المشاركات : 4112
معدل تقييم المستوى : 9385
الاوسمة :  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  EDg78428

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين     كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 11:56 am

تسلمي حبيبتي علي هذا المجهود الرائع

من اجل رفع منتدانا

وشكرا علي موضوعك المميز

فعلا موضوع رائع

واصلي حبيبتي تألقك

والي الامام دائما

بالتوفيق لكي

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://....................
••«§»([yosra )]«§»••
• مـسـِـِآعدوآ إدآرة •
• مـسـِـِآعدوآ إدآرة •
••«§»([yosra )]«§»••


انثى

تاريخ التسجيل : 01/10/2010
المشاركات : 1426
معدل تقييم المستوى : 1536
الاوسمة :  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  K7I65801

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين     كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 5:39 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~*¤ روحي أسومة ¤*~
®مشرفة®
®مشرفة®
~*¤ روحي أسومة ¤*~


انثى

تاريخ التسجيل : 05/03/2010
المشاركات : 1310
معدل تقييم المستوى : 1766
الاوسمة :  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  RVH65679

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين     كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 7:48 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت صلاله
®مشرفة مميزة®
®مشرفة مميزة®
بنت صلاله


انثى

تاريخ التسجيل : 29/03/2010
المشاركات : 1593
معدل تقييم المستوى : 1610
الاوسمة :  كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  TAB70441

 كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين     كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين  I_icon_minitimeالأحد مارس 27, 2011 2:12 pm

بما اني معلمة ومتخصصه في هذا المجال
احاول انمي طلابي ع حسب موهبتهم مثلا بمشاركتهم بالانشطة المدرسيه الموضوع الذي هو يمكن فيه موهبة الطالب
واشراكه في الاذاعه المدرسية وممكن ايضا تشجيعه بتكريمه في المدرسة واظهر هذه الموهبه من خلال نشاطات خارج المدرسة

يعطيج الف عافيه ع هالطرح المميز والي اكيد يهتم بمجال عملي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يساعد المعلم تلاميذه الموهوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدوات المشرف التربوي لتحسين آداء المعلم
»  حصريا النجم رجب البرنس - اغنية الليلادى دخلتى - توزيع المعلم اشرف البرنس cdq-2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
° °•.¸¸.°°°•°° منتديات اسما محلاوي الرسميه ° °•.¸¸.°°°•°°  :: ¸.•*¨¸.•*¨ المنتديـــات العــامــة ¸.•*¨ ¸.•*¨ :: ღقسم التعيلمي والموادة التعيمليهღ-
انتقل الى: